Cat-1

Cat-2

Cat-3

Cat-4

» » » 20 محاضرة فيديو لتعليم اللغة القبطية لنيافة الانبا ديمتريوس


حلقات تعليم اللغة القبطية


اللغة القبطية هي آخر مراحل تطور اللغة الهيروغليفية المصرية القديمة، حيث كُتِبَت اللغة المصرية القديمة بحروف يونانية بدايةً من القرن الثاني الميلادي، مع إضافة سبعة حروف أخرى لأصوات لم تتوفر في اللغة اليونانية ...  ثم تطورت اللهجات القبطية بعد كذلك . 
بالرغم من أن المحاولات الأولى للكتابة القبطية وكذلك أيضا الوثائق المعروفة باسم "النصوص القبطية القديمة" قد تمت بواسطة الجماعات الوثنية في مصر إلا ان الفضل في تثبيت الأبجدية القبطية في الوضع الذي تعرف به حاليا وتطبيع نظام هجاء الكلمات كان بواسطة الكنيسة المصرية في عهد البابا ديمتريوس البطريرك الثاني عشر 189 - 232 م وخلفائه.
ففي البداية كان الانجيل يقرا باليونانية ثم يترجم شفاهيا ولم يمكن كتابته بالديموطيقية بسبب احتوائها على الكثير من الرموز والمشتقات الوثنية. و لما زادت الحاجة إلى ترجمة مصرية مكتوبة للأنجيل أستخدمت الأبجدية اليونانية لهذا الغرض مع إضافة سبعة حروف ديموطيقية هما Ϣ Ϥ Ϧ Ϩ Ϫ Ϭ Ϯ وهي الكتابة التي تعرف بالقبطية. و مع انتشار ترجمة الانجيل بين الناس انتشرت معه اللغة القبطية وعم استخدامها. ومن بين أشهر المخطوطات القبطية التي ترجع إلى نهاية القرن الثالث وبداية القرن الرابع الميلاديين مخطوطات نجع حمادي و الغنوصية . 

وقد قام البابا كيرلس الرابع (1854 – 1856 م) بأصلاح اللغة القبطية نتيجة لإحجام اللسان العربي وتداخله مع اللغة القبطية فظهرت حروف جديدة بلسان المصريين كحرف الضاد الظاء، وتسبب هذا في تغيير نطق بعض الكلمات القبطية مما أدي إلي ضرورة التدخل لإصلاح اللغة ، واختفاء حروف كانت موجودة من قبل مثل حرف الدال (حرف الدلتا ينطق دال في أسماء الاعلام فقط وهناك كلمات قليلة جدا ينطق بها حرف التاف دال ماعدا ذلك لم يعد يوجد دال في اللغة القبطية) 


ونظراً لعظمة اللغة القبطية وتاريخها الذي يتداخل في الطقس والعبادة والليتورجيا الكنسية إلى يومنا هذا ..  فاللغة القبطية هي لغة الكنيسة المصرية ، وهي معين في فهم الكتاب المقدس ، والأداء الطقسي والليتورجي ، وتساعد في تحقيق التاريخ الكنسي وفهم العقيدة الأرثوذكسية لذلك قررنا مع اطلاق مكتبة الميديا المسيحية أن نخصص قسم خاص لها بالموقع
وسوف نضع تباعًا هنا في هذا القسم كتبًا وأبحاثًا في اللغة القبطية ومجال القبطيات ، وتستطيع أن تتعاون معنا في كتابة ما نحتاج أو في تطوير هذا القسم  وذلك من خلال التعليقات ، وكذلك مراسلتنا بأفكارك ومقترحاتك للتطوير عبر صفحة اتصل بنا ، الرب قادر أن يعوض الجميع في أورشليم السمائية .

وباديء ذي بدء نقدم لكم اليوم 20 محاضرة فيديو لتعليم اللغة القبطية لنيافة الحبر الجليل الانبا ديمتريوس 

 + المحاضرة الاولي بحجم  3.2 ميجابايت                                           
 + المحاضرة الثانية بحجم  3.1 ميجابايت            
+ المحاضرة الثالثة بحجم  3.3 ميجابايت
+ المحاضرة الرابعة بحجم 2.9 ميجابايت
+ المحاضرة الخامسة بحجم 3.4 ميجابايت
+ المحاضرة السادسة بحجم 4.3 ميجابايت
+ المحاضرة السابعة بحجم 3.5 ميجابايت
+ المحاضرة الثامنة بحجم 3.8 ميجابايت
+ المحاضرة التاسعة بحجم 2.6 ميجابايت
+ المحاضرة العاشرة بحجم 3.9 ميجابايت
+ المحاضرة الحادية عشر بحجم 3.3 ميجابايت
+ المحاضرة الثانية عشر بحجم 4.2 ميجابايت
+ المحاضرة الثالثة عشر بحجم 4.1 ميجابايت
+ المحاضرة الرابعة عشر بحجم 2.7 ميجابايت
+ المحاضرة الخامسة عشر بحجم 3.6 ميجابايت
+ المحاضرة السادسة عشر بحجم 8.4 ميجابايت
+ المحاضرة السابعة عشر بحجم 7.7 ميجابايت
+ المحاضرة الثامنة عشر بحجم 6.8 ميجابايت
+ المحاضرة التاسعة عشر بحجم 7.5 ميجابايت
+ المحاضرة العشرون بحجم 12.2 ميجابايت



نتمني أن تنال هذه التجميعة من الدروس والمحاضرات اعجابكم ، ونحن في انتظار آرائكم وتعليقاتكم ومساهماتكم معنا 
اذكرونا في صلواتكم


«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم

عن الكاتب Eng: Bassem

مدون مصري اعمل في مجال التدريب وتطوير الويب ومهتم بنشر التراث القبطي وهدفي من هذه المدونة هو تجميع أكبر كم ممكن من الملتيميديا المسيحية النادرة في مكان واحد ليسهل الوصول اليها والاستفادة بها

ليست هناك تعليقات

ضع تعليق

مكتبة الفيديو

المكتبة الصوتية

مكتبة الكتب

Cat-5

Cat-6